منتديات سراج الأمل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سراج الأمل

    نص الشجاعة مفخرة العربي

    meriem
    meriem
    Admin


    عدد المساهمات : 224
    نقاط : 14165
    تاريخ التسجيل : 27/07/2012
    العمر : 29
    الموقع : alokowa.ahlamontada.com

    نص الشجاعة مفخرة العربي  Empty نص الشجاعة مفخرة العربي

    مُساهمة من طرف meriem السبت يوليو 28, 2012 1:04 pm









    نص الشجاعة مفخرة العربي
    الأستــاذ : بكــوش محمـد.
    المستوى المستهدف : جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
    المحور: الأول
    النشـاط : نص تواصلي
    الكفاءة المرحلية: يستطيع المتعلم الكتابة وفق النمط الوصفي مع إسقاط بعض المفاهيم النقدية وتوظيفها في تحليل الظواهر الأدبية المستجدة في أدبنا الحديث
    الأهداف التعلمية: - 1. يتعرف المتعلم على ظاهرة الشجاعة عند العرب في الجاهلية.
    -2. يتعرف المتعلم على أهمية الكرم للوصول إلى السيادة في الجاهلية.
    -3. يحدد عوامل ظهور الكرم عند العرب في الصحراء.
    -4. يتعرف المتعلم على المضارع المرفوع والمنصوب (في القواعد)

    المراجع:
    1. كتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة ثانوي
    2. قاموس الرائد (أسطوانة مدمجة)
    3. الجديد في الآداب للسنة الأول ثانوي.

    الموضوع : الشجاعة مفخرة العربي
    د أحمد محمد الحوفي

    المدة الزمنية اللازمة للدرس: ساعتان
    المراحل أنشطة التعليـم أنشطـة المتعلّميــــــن توجيهات
    التمهيد: ما الصفة التي عرف بها عنترة بن شداد؟ عرف عنترة بن شداد بالشجاعة والفروسية
    وكيف أمكنك معرفة شهرة عنترة بهذه الصفة من خلال شعره وافتخاره بهذه الصفات أمكن التعرف عليه
    فهل كان العرب يفتخرون بمثل هذه الصفات؟ نعم كثير من الشعراء العرب في العصر الجاهلي افتخروا بشجاعتهم وفروسيتهم.
    تقديم النص من أهم الصفات الخلقية والاجتماعية التي راودت الإنسان العربي ولازمته عبر جميع أطوار حياته، ومنذ أقدم الأزمنة هي صفة الشجاعة، ولهذه الأهمية نجد الكثير من الكتاب المعاصرين تحدثوا وبإطناب عن هذه الصفة الحميدة في كثير من مؤلفاتهم، وأعطوها مفاهيم عدة من هؤلاء الدكتور: أحمد محمد الحوفي في نصه هذا وضع المتعلمين في جو النص
    النص قراءة الأستاذ قراءة نموذجية للنص صفحة 41 قراءات التلاميذ الفردية جزء لكل واحد منهم
    أنشطة التقييم التشخصي أكتشف المعطيات اذكر بعض الصفات الخلقية التي ميّزت الإنسان العربي قديما من الصفات الخلقية التي ميزت العربي قديما نذكر : الشجاعة الكرم الشرف
    عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ يتحدث الكاتب في هذا النص عن الشجاعة ومكانتها في نفس العربي قديما فكانت رمزا لفخره واعتزازه في كل وقت
    في الفقرة الأولى إشارة من الكاتب إلى الظروف المساعدة على ظهور الشجاعة، اذكر أهمها. الظروف التي ساعدت على ظهور الشجاعة هي: أن أهل البادية متفردون عن المجتمع وبعيدون على الحامية يعيشون في العراء. وتكفلهم بالدفاع عن أنفسهم دون الاعتماد على غيرهم.
    استخرج من النص بعض مظاهر الشجاعة من مظاهر الشجاعة مدح العرب الموت في ظلال السيوف والبنود، وهجوهم الموت على الفراش، واعتبار الإقدام لا يدني الأجل وأن الحياة الجديرة بالبقيا إنما هي حياة الفتوة والمجد والشجاعة، وفخرهم بالصبر عند اللقاء وإن كان لقاء عنيفا.
    ما المفهوم الذي أعطاه الكاتب لكل من الإقدام والفرار الإقدام هو مرادف للحياة والمجد لأن بالإقدام يستطيع الجاهلي أن يعيش حياة عز وفخر أما الفرار فهو مرادف للموت الحقير
    ما مفاد التعبير: «أن الشجاعة ولدت معه وأنه شبّ وكبر وهي تتمشى في دمه»؟ يفيد هذا التعبير أن الطفل العربي اكتسب الشجاعة منذ ولادته وكأنه ورثها عن والده. ولذلك تنمو في كيانه كما ينمو جسده.
    أناقش معطيات النص ماذا تمثل الشجاعة بالنسبة للإنسان العربي؟ تمثل الشجاعة للعربي الحياة ذلك أن البيئة هي التي فرضت على الإنسان أن يكون قويا وشجاعا فالبقاء دائما للأقوى وهذه الشجاعة
    هل تقتصر الشجاعة بالمفهوم العربي على طبقة اجتماعية دون أخرى؟ كيف؟ لا تقتصر على طبقة معينة بل كل فرد في القبيلة يجب أن يكون شجاعا
    قال الكاتب: «إن الشجاعة خلق عام عند العرب» وضح هذا الرأي قصد الكاتب من قوله أن الشجاعة خلق عام عند العرب كون هذه الأخيرة من الصفات الخلقية والاجتماعية التي تأصلت في حياة العربي منذ أن فتح عينيه للحياة
    «الصبر»لازمة من لوازم الرجل الشجاع، اذكر ما يؤكد هذا من النص، وهل الصبر وحده كاف لخلق الرجل الشجاع؟ علل إجابتك ما يؤكد أن الصبر لازمة من لوازم الرجل الشجاع قوله : وافتخروا بصبرهم عند اللقاء وإن كان عنيفا حتى ينتصروا ونحن نرى أن الصبر وحده كاف لخلق الرجل الشجاع، ذلك أن الصبر على الشدائد وتحمل المآسي يجعلنا نميز بين الشجاع وغير الشجاع
    كيف كان موقف النساء (الأمهات، والأخوات) من قتيل الحرب؟ أو موت الرجل الشجاع؟ ما رأيك من هذا المرقق؟ لم يكن النسوة يبكين على من قتل في الحرب وهذا موقف نبيل يزيد في إقدام المحاربين ويمنحهم قوة اكبر
    لماذا تصاحب النسوة المتحاربين أثناء المعركة؟ وعلام تدل هذه المصاحبة؟ تصاحب النسوة المتحاربين أثناء المعركة ليبعثن الحمية والبسالة فيهم، وحتى لا يفكر الرجال في الفرار ويتركوا النساء سبايا الحرب، بل يدافع عنهن حتى الموت أو الانتصار
    في النص قيمة خلقية متعلقة بالرجل الشجاع، بينها وما رأيك فيها؟ تضمن النص قيمة خلقية تتعلق بالرجل الشجاع وتتمثل في تربية الطفل على مظاهر الشجاعة حتى ترسخ في طباعه وأخلاقه. وهي قيمة تتطلبها الطبيعة والبيئة والنظام الذي عاشه العربي في العصر الجاهلي، حيث كانت الشجاعة من مستلزمات أخلاق الفتى العربي للدفاع عن نفسه وعن حماه.
    يرتبط العربي –عادة- بالشجاعة، ما الحجج التي قدمها الكاتب على هذا الارتباط؟ الحجج التي قدمها الكاتب على ارتباط العربي بالشجاعة تأكيده على تحلي العرب بهذه الصفة بكل فئاتهم وعدم اقتصارها على البعض، وكذلك باكتسابها من طرف الأطفال منذ ولادتهم وكأنهم ورثوها ضمن الصفات الجسمية التي يرثونها عن آبائهم. وكذا اعتبار أن الحياة الجديرة بالبقيا هي حياة الفتوة والمجد والشجاعة.
    أنشطة التقويم أجمل القول في تقدير النص ما النمط الغالب على النص؟ علل إجابتك؟ نمط النص تفسيري لأن الكاتب يحلل ويشرح كيف تجدرت صفة الشجاعة في الإنسان العربي في العصر الجاهلي وتمكنت من عقليته.
    ما مكانة الإنسان غير الشجاع في المجتمع العربي؟ حدد العبارات التي تدل عليها من النص. مكانة الإنسان غير الشجاع في المجتمع العربي منعدمة، وشأنه شأن الميت أو الحقير.
    كيف تبدو لك شخصية الكاتب من النص يبدو الكاتب أنه على دراية واسعة بأهمية الشجاعة عند العربي في العصر الجاهلي. كما يبدو مفتخرا ومعتزا بما كان يتحلى به العربي لاسيما الشجاعة
    استخرج من النص بعض خصائص البيئة العربية من خصائص البيئة العربية، أن أهل البادية متفردون عن المجتمع يعيشون في العراء غير محتمين بأسوار وجدران وأبواب، ينفردون في البيداء.
    وهي بيئة تمجد القوة والشجاعة تعتز بالموت تحت ظلال السيوف تعترف بالقوة ولو كانت في الخصوم ترى في الحرب حياتها
    قــــــواعــــد جزم الفعل المضارع بأدوات الشرط
    جزم الفعل المضارع الأمثلة:
    1. ولم تكن النساء لينحن على قتيل الحرب لأنَّ قتله مجد وشرفٌ.
    2. لا تجالس السفهاء
    3. أبرقت السماء ولما تمطر بعد
    4. قال تعالى: «ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر» (آل عمران 104)
    5. إن تفعل خيرا تلق جزاءه عند الله.
    إذما تكذبْ تحاسب اليوم أو إذا
    6. قال المتنبي: من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بـميت إيــلام
    7. ما تعمل من خير تجده عند ربك
    8. مهما تفعل في الصغر تجده في الكبر.
    9. قال زهير بن أبي سلمى في الحرب: متى تبعثوها تبعثوها ذميمة وتَضْرَ إذا ضَرَّيْتُنوها فتََْـرَمِ
    10. أيان تعمل تنجح
    11.
    ‌أ. أينما تكونوا يدرككم الموتُ" قرآن كريم
    ‌ب. أني يذهب صاحب المال يُكرَم
    ‌ج. حيثما تتجه اتجه
    12. كيفما تقرأ تستفد
    13. أيَّ كتاب تقرأ تستفد.

    كيف ورد الفعل المضارع (يكن) في المثال الأول؟ ورد الفعل المضارع في المثال الأول مجزوما
    ما الذي جعله مجزوما؟ ورد مجزوما لأنه سبق بحرف الجزم (لم)
    وفي المثال الثاني. كيف ورد الفعل المضارع؟ ورد أيضا مجزوما بحرف الجزم (لا) التي تفيد النهي..
    حدد في المثالين الثالث والرابع الفعل المضارع المجزوم، وبين الجازم. في المثال الثالث الفعل المضارع هو [تمطر] وورد مجزوما بالحرف (لما) وفي المثال الرابع الفعل هو: [تكن] والجازم هو الحرف لام الأمر.
    لا حظ الأمثلة المتبقية في الطائفة( ب)، كيف ترى الأفعال المضارعة فيها؟ الأفعال المضارعة مجزومة
    ما الجوازم في هذه الأمثلة؟ الجوازم هي أدوات الشرط
    وما عمل هذه الأدوات؟ أدوات الشرط الجازمة تجزم فعلي الشرط والجواب
    استخرج أدوات الشرط الجازمة من الأمثلة وبين نوعها أدوات الشرط الجازمة هي: "إن" و "إذما"، "من" "ما" – "مهما" – " أيان" – " أين" – "أنى" – "حيثما" - "كيفما" – " أيّ". ومنها (إن) و(إذما) حرفان والبقية أسماء
    من خلال ما سبق بين بم يجزم الفعل المضارع؟ يجزم الفعل المضارع إحدى الأدوات الجازمة وهي قسمان: قسم يجزم فعلا واحدا وهي الأحرف: لم، لما، لا الناهية ولام الأمر
    وقسم يجزم فعلين وهي أدوات شرط وتربط بين جملتين، تسمى الأولى جملة الشرط أو فعل الشرط والثانية جوابه وجزاءه وهذه الأدوات تجزم فعلي الشرط والجواب.
    ومن أدوات الشرط الجازمة حرفان هما: إن وإذما ويفيدان ربط الجواب بالشرط وليس لهما محل من الإعراب. مثل إن تجتهد تنجح. – إذما تألف القراءة تكثر معلوماتك
    أما بقية الأدوات أسماء وهي من للعاقل، "ما" و "مهما" لغير العاقل وتكون هذه الأسماء الثلاثة في محل رفع مبتدأ إن كان فعل الشرط لازما أو متعديا استوفى مفعوله وتكون مفعولا به إن كان فعل الشرط متعديا واقعا على معناها ولم يستوف مفعوله.
    مثل: من يستبح كنزا من المجد يعظم – مهما يكتم اللهُ يعلَم – ما تقدم من خير تلق جزاءه.
    متى وأيان للزمان وأين وأنى وحيثما للمكان وهذه الأسماء تكون في محل نصب على الظرفية الزمانية أو المكانية.
    كيفما للحال وتكون في محل نصب على الحال إن كان فعل الشرط تاما وخبرا للفعل الناقص إذا وليتها كان أو إحدى أخواتها – كيفما تكن يكن صاحبك.
    أي وتكون بمعنى ما تضاف إليه وتنفرد بكونها معربة وتصلح لجميع الأحوال السابقة.
    قد يكون فعلا الشرط والجواب مضارعين أو ماضيين أو مختلفين
    عين أدوات الشرط الجازمة ونوعها وعين الشرط والجواب مما أتي.
    1. قال تعالى:" ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثمَّ وجه الله"
    2. ما تنفق في سبيل الله يضاعف الله لك ثوابه.
    3. أيّ كتاب مفيد تقرأ تتذوّق ثمار المعرفة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:14 am