نص أدبي : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
أتعرف على
صاحــــــــب الـنـــــــــص
الوليد بن عبيد بن يحي الطائي أبو عبادة
البحتري ، شاعر كبير يقال لشّعره سلاسل الذهب و أحد الثلاثة الذّين كانوا أشعر
أبناء عصرهم المتنبي أبو تمام البحتري ، قال أبو الطيب المتنبي: أنا وأبو تمام
حكيمان وإنّما الشّاعر البحتري.
ولد سنة 206 هـ بمنبج بين حلب والفرات ، رحل
إلى العراق و اتصل بالخليفة المتوكل العباسي. توفي سنة 284 هـ بمنبج. له كتاب
الحماسة على مثال حماسة أبي تمام.
أثــــــــــــري
رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
دمنة: أثار الدّيّار و النّاس و ما سودّوا ،
دجلة : نهر بالعراق ، السّبائك: الفضّة المذوبة ، يؤازيها: يغريها و في القرآن
الكريم {تَؤُزُّهُمْ أَزّاً}
أكتشــــــــف
معطيـــــــات النــّــــــــص
ما الشيء الذي يريد الشّاعر جلب النّاس إليه؟
البركة الحسناء
ما مدى تفضيل الشّاعر للبركة؟ قبل البحر
بماذا شبّه ماء مجاريها؟ بالفضة
تزداد البركة جمالا حينما تصاحبها
الطبيعة.بيّن. دجلة تنافسها ، ماؤها فضة ، حاجب الشّمس يغازلها ، النجوم ،
السمك...
هل السمك يبلغ عمقها؟ لا
كيف هي بساتين البركة؟ نظرة ، خلابة ، جميلة ،
و شاسعة.
أناقــــــــــش
معطيـــــــات النــــــــــص
ما السبيل لرؤية البركة؟
يكشف النّص عن بيئة الشّاعر. بيّنها. الطبيعة
الجميلة والاهتمام بوصفها برّا بحرا و فضاء ، و بفن الرسم.
أين يكمل التجديد في النّص ، و ما مواطن
التقليد؟ اتجاه الشّعر نحو وصف الطبيعة بعد ما كان فياضا على الخلفاء و الملوك ،
التأثر بالحضارات ، اتسام الشّعراء بالخيال الواسع ، الوحدة الموضوعية ، عدم الوقوف على الأطلال ، وصف المظاهر
الطبيعية كوصف البرق و الرّعد ( الطبيعة الجاهلية )
يبدو من خلال النّص أنّ للبركة أولوية على
البحر. لماذا؟ الآنسات و الدلال و فضة مائها
أحدّد
بنــــاء النـــّـــــــص
لخّص النّص. إنّها بركة حسناء تداعبها الرّيح
تفوق البحر رتبة و تضاهي الدجلة جمالا ، ماؤها فيّاض فضيّ الشّمس و الغيث و نجوم
اللّيل والسّمك و الصوّر و البساتين كلّها تلازم البركة لتعبر بطريقتها الخاصة
عن مدى مغازلتها للبركة
ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ وصفي ، تعداد
الصفات ، دقّة التصوير.
أتفحـــــــص
الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النّــــــــــصّ
أسرف الشّاعر في التصوير البياني. حدّد من ذلك
صورتين. التشبيه : كأنّما الفضة البيضاء...، الاستعارة المكنية : تغني بساتينها.
هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم
، طرق الشّاعر لموضوع واحد.
ما طبيعة الألفاظ المستخدمة؟ مألوفة ، سهلة ،
عذبة ، واضحة.
أجمل القـول
في تقديـــــر النّـــــــــص
ما موضوع
القصيدة؟ وصف البركة
أين يكمل التناسق الفنّي للبركة؟ فيها و ما
حولها
ما الدّوافع التي ألمت بالشّاعر لنظم هذه
القصيدة؟ شدّة إعجابه بالبركة
مطالعة موجهة :
المقامة العلمية
تعريف مختصر لصاحب النص :*بديع الزمان الهمذاني*
هو أبو
الفضل حمد بن الحسين الملقب بالهمذاني، ولد بإيران سنة 358 هـ، تلقى تعليمه الأول
بمسقط رأسه ثم كثرت رحلاته الأدبية كان مولعا بالأدب و استطاع أن يبرز في مجال
المقامات.من أهم مؤلفاته: المقامات العلمية و الأدبية الى جانب النثر الأدبي و
القصصي.
اكتشاف معطيات النص:
جرت
أحداث هذه القصة في إحدى مطارح الغربة وعالج فيها العلم، فبين لنا الكاتب أهم صفات
العلم، فهو صعب المنال لا يصطاد لا يورث و لا يرى، كما أشاد بأهم مراحل العلم
منها إدمان السهر، اصطحاب السفر و اعمال الفكر وكثرة النظر، ثم ختم قصته
بالاستفادة من إدراك العلم.
مناقشة معطيات النص:
عالج
الكاتب مقامة واقعية مستعملا حقيقة علمية وهي كيفية إدراك العلم ومن خصائصها:
- حقيقة
علمية.
- توظيف
السجع في النص.
- الألفاظ
الدقيقة الملائمة للغرض.
اتبع
الكاتب النمط السردي الوصفي حيث اتبع طريقة موضوعية علمية ،والعبرة من هذا النص هي
: القدرة والبراعة في إدراك العلم.
استثمار معطيات النص:
مراحل
اكتساب العلم:
-إدمان
السهر
-اصطحاب
السفر
- إعمال
الفكر
-كثرة
النظر
تدل
العبارة *فسمعت من الكلام ما فتق السمع* على أنه عندما سمع هذا الكلام أدرك قيمة
العلم.
الإعراب:
إذا
امتحن الدنيا
إذا:
أداة شرط غير جازمة ظرف لما أستقبل من الزمن مبني على السكون في محل نصب على
الظرفية.
امتحن:
فعل ماض مبني على الفتح
الدنيا:
مفعول به منصوب عل الفتحة المقدرة على الألف.
نص تواصلي : من مظاهر التجديد و التقليد في الشعر
التعريف بالكاتب:
شوقي ضيف ناقد مصري ولد بدمياط سنة
1910م تلقى علومه الأولى بالأزهر حائز على دكتوراه في الآداب يعمل أستاذا بكلية
الآداب بالقاهرة ومستشارا لدار المعارف وعضوا بالمجمع اللغوي والمجلس الأعلى
للشورى الإسلامية . تربى في أحضان أسرة متدينة فأبوه كان معلما للقران . من
مؤلفاته : الفن ومذاهبه في النثر العربي .- في تاريخ الأدب العربي من العصر
الجاهلي إلى العصر العباسي . – البلاغة تطور وتاريخ .- المدارس النحوية .- معي –
الفكاهة في مصر .
تحديد الفكرة
العامة : تطور في
الأسلوب والمواضيع مع محافظة الشعر العربي على خصوصيته .
الأفكار الأساسية :
- الأغراض الشعرية القديمة وبعض سماتها
- تأثير الحياة الجديدة على الأغراض الشعرية.
- التغيرات التي طرأت على الوصف والفخر والحماسة .
- تأثير الحركة العلمية والترجمة على أفكار الشعراء وألفاظهم .
- التجديد في مقدمات القصائد وفي أوزانها.
- الحفاظ على خصوصية الشعر العربي .
اكتشاف معطيات النص :
ما هي الأغراض الشعرية القديمة ؟
- الفخر والهجاء والمدح والرثاء والوصف والغزل والنقائض والحماسة .
لأي سبب يرجع الكاتب تغير فكر الشعراء ؟
- لامتزاج الثقافات من حكمة الهنود إلى فلسفة الإغريق إلى زندقة الفرس ...
ما هي مظاهر تأثير النهضة العلمية على الشعر العربي في هذا العهد ؟
- حسن الاعتناء بالأفكار من تنظيم وترتيب منطقي ...سعة الخيال واستخدام الألفاظ
العذبة والأنيقة دخول كلمات أعجمية وترك بعض الشعراء للمقدمات الطللية والغزلية
وظهور الحكمة استعمال البحور القصيرة المناسبة للغناء وحاول بعضهم عدم الالتزام
بالقافية الموحدة .
مناقشة معطيات النص:
لم لم يحفل
النص بالصور البيانية والمحسنات البديعية ؟
- الكاتب بصدد الإجابة على سؤال عقلي منطقي وهو:
ما هو اثر الحياة الجديدة والعصر الجديد في أغراض الشعر ؟ وهو موضوع نقدي
يتطلب الموضوعية والبعد عن الخيال والتكلف .ماعدا بعض الطباقات العفوية التي جاءت
لتوضيح وتقوية المعنى . منها قوله : الجد والهزل .يقوى ويضعف . قديمة جديدة .
أما الخيال فقد وظفه لتوضيح أفكاره وإقناع القارئ * ابقوا للشعر العربي على شخصيته الموروثة * استعارة مكنية
استعار صفة الشخصية من الإنسان وجعلها للشعر وهو شيء معنوي .
* حياتهم العقلية الخصبة * استعارة مكنية أيضا .
هل تظهر عاطفة الكاتب جلية واضحة من خلال النص .؟ علل .
- عاطفة الكاتب غير بارزة لأنه يتناول موضوعا نقديا لا علاقة له بمشاعره
وأحاسيسه .
هل استطاع الكاتب ترتيب أفكاره ؟
نعم قدم لنا الدكتور شوقي ضيف أفكاره مرتبة بإحكام شديد فجاءت متلاحمة حيث
استهلها بسؤال . ثم بدا إجابته بشكل مرتب ذاكرا الأغراض القديمة ثم تغير الحياة في
العصر العباسي الذي اثر على حياة الشاعر العربي فتغيرت وتجددت بعض الأغراض كالوصف
والفخر والحماسة كما جدد في أساليب التعبير مع المحافظة على الطابع العام للشعر
العربي الوجداني .
الاستخلاص والتسجيل :
نمط النص وصفي لان الكاتب بصدد وصف أهم التغيرات التي طرأت على الشعر العربي
في عهد بني العباس .
- * ظل العباسيون ينظمون في الموضوعات القديمة من المديح
وغيرها مما كان ينظم فيه الجاهليون والإسلاميون وبذلك ابقوا للشعر العربي على
شخصيته الموروثة .
نص أدبي : نشاط النثر
أتعرف على
صاحــــــــب الـنـــــــــص
هو أبو عثمان
عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و
اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في
عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة
تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره
البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين...
أثــــــــــــري
رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
بالعنبر:بني
العنبر ,صيغت على هذا النحو للتخفيف. امتنعت الأرض :امتنع السير فيها لشدة
الحرارة . الجندب:الجراد.جعل:الجعل حشرة صغيرة سوداء.
دأبها:عاداتها.الهاجرة:وقت
اشتداد الحر عند الظهيرة.الجدل:بقية جذع الشجرة يبست وذهبت فروعها.قلة
اكتراث:قلة اهتمام.الملة:الرماد الحار الذي تخلفه بغد انطفائها.
أكتشــــــــف
معطيـــــــات النــّــــــــص
من هو راوي
القصة؟ أبو جعفر المكفوف النحويّ
ما الحيلة
التي اهتدت غليها الحيّة؟ وضع الذنب في الرمل و نصب رأسها
ممّ يتعجب
الجاحظ؟ في تصرف الحيّة في سدّ جوعها
اذكر من
الأسباب ما أورده في ذلك. لبقاء حياتها
أناقــــــــــش
معطيـــــــات النــــــــــص
ما قيمة قول
الجاحظ:" حدثنا ... العنبر "؟ الأمانة العلمية و القول منقول
للجاحظ حديث
رواه و أخرأتى به هو. حدّدهما."حدثنا ... الرمل" "وفي
هذا...الحيات "
ما الذي
تفيده كلمة زعموا؟ الحكاية
"
امتنعت الأرض على الحافي و المنتعل " هناك صورة بيانية و محسن بديعي.
اذكرهما. الأرض لا تمتنع فجسدها الكاتب في صورة إنسان يمتنع عن الشيء - استعارة
مكنية ، الحافي = المنتعل – طباق
إيجاب.الإيضاح و التبسيط و تقريب الصورة إلى الذّهن.
ماذا يعني
الكاتب في قوله عن الحيّة" كأنّها رمح مركوز أو عود ثابت" و ما قيمة
التشبيه هنا؟ لتقريب الفكرة و فهم المعنى
النّص دليل
على ثقافة أهل العصر . وضح ذلك. أخبار الشّعراء و الخلفاء و الحيوانات.
أحدّد
بنــــاء النـــّـــــــص
ما نمط النص؟اذكر
بعض خصائصه. سردي ، أسلوب القصة
أخبرك صديقك
أن جاره بينما كان في قاربه يصطاد السمك ,رأى شيئا غريبا في الفضاء , ثم اقترب
ذلك الشيء حتى صار على مقربة منه فتأكد أنّه صحن طائر''اتمم أحداث هذه القصة
متبعا طريقة الجاحظ. أُنزل من الصحن صندوق كبير مملوء بالأسماك ، و لمّا رآها
الصيّاد أقبل يفرغ و هو داخل الصندوق، فإذا بالصندوق يُغلق و يسحب نحو
الصحن.هكذا تتم عملية صيد البشر...
أتفحـــــــص
الاتســــــاق
والانسجــام
في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
-ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة .
رأيّ في أحداثها
-تضمن هذا
النص فكرتين أساسيتين ,اذكر لكل منهما عنوانا مناسبا .حيلة الحيّة ، رأيّ الجاحظ
-ما المعاني
التي تفيدها حروف العطف :ثم,أو,الفاء. التراخي و يستدعي وقتا لتثبيت نفسها تحت
الرمل و الترتيب و التعقيب لتوالي أحداث القصة
-استخرج
الألفاظ التي استعملت لوصف البيئة. اشتدّ الحرّ، الصيف ، القيظ
أجمل القـول
في
تقديـــــر
النّـــــــــص
-حدد موضوع النص العام ,أهو جديد أو
قديم؟ من حيّل الحيات – جديد العيش حيل ك تدبير
-استنتج من
النص السّمات العامة لطريقة الجاحظ.
والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه
عنصر التشويق ، لها تأثير واضح قوي .
كسب خبرات وتجارب.
-يبدو الجاحظ
عالما باحثا محققا ,علل. لما يوليه من
اهتمام بالطبيعة الحيوانية و كشف أغوار العيش عندها
-استخرج
صورتين بيانيتين ثم بين أثرهما في المعنى.
أنّ العود حيّة / سيقوم له مقام الجذل للحرباء. تشبيه ضمني- العود حيّة تشبيه بليغ ، زادا المعنى قوة و وضوحا
بقوة و براعة التصوير و جعل صورة المشبه
هي صورة المشبه به نفسه.
مطالعة موجهة :
خواطر في بناء الحضارة
اكتشاف و مناقشة معطيات النص:
أين يمكن أن نصنف هذا النص؟ ولماذا ؟ : ضمن النثر العلمي لان مالك بن
نبي ينتهج المنهج العلمي في دراسته لمشكلة الحضارة للوصول إلى إدراك الحقيقة كما
أن طبيعة النص علمية.
من هم الذين ساهموا في حركة الإصلاح ومهدوا
الطريق لبناء الحضارة؟
جمال الدين الأفغاني الذي عمل على إصلاح
مناهج تدريس العقيدة مواكبة لتطورات العصر كما عالج الآراء المنحرفة التي تمس
مصداقية العقيدة الإسلامية ودعا إلى محاربة الاستعمار. ولا ننسى محمد عبده.
عقد مالك بن نبي مقارنة بين المجتمع
الياباني والمجتمع العربي فيم تجلت؟
إن الفرق شاسع بين تعامل المسلمين مع الغرب
وتعامل الإنسان الياباني معه حيث أن هذا الأخير ترك القشور واهتم بالجوهر فلم يؤد
به ذلك إلى فقدان هويته أو السقوط في التبعية والتقليد مثلما هو حاصل عند
المسلمين، فاليابان بنى مجتمعا متحضرا لأنه درس الحضارة الغربية ليستفيد منها
ويدعم بها حاجاته وليس بالنسبة لشهواته.
ما هو الطريق الذي سارت فيه اليابان؟ انه
طريق البناء.
ما هو الطريق الذي سار فيه العرب؟ انه طريق
التكديس.
وعلينا ان ندرك ان تكديس منتجات الحضارة
الغربية لا يحقق الحضارة فالحضارة هي التي تكون منتجاتها وليست المنتجات هي التي
تكون الحضارة.
ما هي المعادلة التي حددها مالك لحل مشكلة
الحضارة ؟ الإنسان + التراب + الوقت.
هل هذه العناصر وحدها كافية من اجل بناء
الحضارة؟ لابد من توفر عنصر الدين لأنه بمثابة القانون الذي تتركب به هذه الأشياء
لبناء الحضارة.
مجمل القول:
إن الحضارة انجاز لا يمكن أن يوهب أو يشترى
أو يستورد، فمالك بن نبي أولى اهتماماته لتحريك الإنسان الذي يمثل جوهر الحضارة إلى
الفعالية والعطاء والإنتاج باعتباره احد عناصر المعادلة إضافة إلى عنصر التراب وأخيرا
عنصر الزمن حيث يرجع سبب ازدهار الحضارة الإسلامية السابقة في سرعة مذهلة إلى
تقديس المسلمين للوقت .
إذن مالك بن نبي يرى أن الحضارة هي بناء
مركب اجتماعي لثلاثة عناصر وليست عملية تكديس لمنتجات الحضارة الإنسانية وهذه
العناصر وحدها غير كافية لأنه لابد من محرك يحولها من حالة خام جامدة إلى حالة
متحركة صانعة للحضارة هذا العنصر هو العقيدة الدينية.
نص تواصلي : الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب
اكتشاف معطيات النص :
ـ قامت الدولة العباسية بعد سقوط الدولة
الأموية في الشام
ـ تحولت العاصمة من دمشق إلى بغداد لقيام
الدولة على أكتاف الفرس .
ـ منح العباسيون حرية التفكير وحرية
التعبير وحرية العقيدة , هذه الحريات الممنوحة جعلت العقول تنطلق وتبحث في شتى
العلوم والمعارف ما جعل المجتمع يعيش في تقدم وازدهار في شتى المجالات .
ـ شجع الخلفاء العباسيون أنفسهم الحركة
العلمية في شتى نواحيها وأمدوها بمالهم وجاههم , وجعلوا بلاطهم موطن كبار الشعراء
والكتاب , وتنافسوا في فتح دور العلم , كما شجعوا حركة النقل
والترجمة والنسخ .
ـ كانت العلوم اليونانية والعقل اليوناني
من بواعث التصنيف والاشتغال بالعلوم , وكان العقل الهندي من بواعث الزهد والحكمة
وكانت الحضارة الفارسية من بواعث الزخرفة والتفخيم والموسيقى
مناقشة معطيات النص :
ـ كان لهذا الانقلاب أثر في الشعر العربي
وقد ظهر ذلك الأثر في أغراضه وفنونه وأساليبه , فمن حيث أغراضه فإنها لم تكد تخرج
عن نطاق النوع الغنائي , وقد ضعف الشعر السياسي وشعر الفخر والحماسة , وظهر الشعر الفلسفي , والشعر الصوفي ,
والشعر التعليمي , والشعر التهكمي والهزلي , والتراسل بالشعر , وقد استقل بعض الأبواب كالخمر والزهد , ووصف الصيد .
وقد حافظ الشعراء في بناء القصيدة على
الأوضاع الموروثة عن الأقدمين .وأجروا تجديدا في ترك الابتداء بذكر الأطلال أحيانا
إلى وصف القصور والخمور , والميل إلى هجر الغريب من التراكيب والألفاظ , والتزام
البديع وأساليب البيان .
ـ ظهر أثر الحركة العلمية في النثر أكثر
وأعمق مما هو في الشعر
لاعتماده على العقل .
ـ ظهر أثر الفلسفة والعلوم في النثر
العباسي , فاتسع مجال التفكير وعني الكتاب بربط الأسباب بالمسببات , وامتدت العقول
بتأثير النقل والترجمة إلى وضع الكتب , و اتباع الأساليب التصنيفية فيها .
الاستخلاص و التسجيل
ـ أسباب ازدهار ورقي الفكر العربي والإسلامي في العهد العباسي:
1 تمازج الشعوب المختلفة الأجناس
2 ازدهار حركة الترجمة
3 تشجيع الخلفاء والأمراء للشعراء والمفكرين
والعلماء
4 انتشار المكتبات وحلق الدرس
نص أدبي : الحكمة و الفلسفة في الشعر
أتعرف على
صاحـب الـنّص
هو أحمد بن
الحسين المعروف بالمتنبي ولد سنة 915م 303هـ ، من كبار شعراء العرب ، ولد في
الكوفة و اشتهر بحدة الذكاء، تجول في الشام و العراق ، كان
شاعرا لسيف الدولة ، كان متكبرا شجاعا طموحا محبا للمغامرات .
في شعره تعصب للعروبة ، و تشاؤم و افتخار بنفسه ، أفضل شعره في الحكمة و فلسفة
الحياة ووصف المعارك على صياغة قويّة محكمة .
قتل و هو في
طريق عودته إلى العراق سنة 965م 354هـ .
له ديوان شعر
يجمع أهم الأغراض الشّعرية المعروفة ، المدح ، الرّثاء ، الهجاء ، الغزل ، الوصف
و الحكمة شرحه طائفة من كبار الأدباء كابنجني ، و أبي العلاء
المعري و الو احدي و العكبري و الشيخ إبراهيم اليازجي .
أثـري رصيـدي
اللّغوي
عنانا :أهمنا
وشغل بلنا .تولوا :ذهبوا وزالوا , ريب الدّهر :حوادثه ، سنانا رأس الرمح , نصله,
قطعة حادة توضع في رأسه .كالحات :عابسات الوجه . غصة: الغُصَّةُ، بالضم: الشَّجا
،ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ.
أكتشـف
معطيات النـّــص
ما موقف النّاس
من الدنيا ؟ الارتباط و الاهتمام بها.
ما مدى تعلق
الناس بالدنيا؟ تعلق شديد
هل حقق
النّاس كل أمانيهم؟ و منهم من مات بغصته
هل وجـد
النّاس السعادة المطلقة في هذه الدنيا؟ ومنهم من تبخرت أمانيه
ما مصدر هذه
المصائب التي يعاني منها البشر؟ تقلبات الدّهر و مصائب الدّنيا.
ما الدوافع
التي جعلت الناس ينكلون ببعضهم البعض ؟ طمعهم في البقاء و عدواتهم على حطام
الحياة الفانية و ما تريده أنفسهم من جاهها.
ما مصير
الإنسان في هذه الدنيا ؟ البقاء للّه.
ما مصير كل
من الشجاع و الجبان؟ الأمر سيّان غير أنّ موت الشّجاع أفضل وأغلى من موت الجبان
أناقـش
معطيات النّـــص
بم يوحي
الفعل "صحب"في مطلع القصيدة؟
الملازمة
ما الأسباب
التي جعلت النّاس يعانون في الدّنيا؟ القضاء و ما حمّل الدهر من نوائبه.
ما مدلول
لفظة "غصة" في البيت الثاني؟ من لم يبلغ في الدّنيا مراده و أمله و
مات بغصته.
للإنسان في
المأساة التي يعيشها يدّ ، وضّح. و ما طمعه و جوره و استعلاؤه و ماديته إلا لذلك
ما العبرة
التي تستخلصها من حكم الأبيات 3 الأولى؟ الحياة درس خذ منها و تعلم كسب الآخرة.
لأيّ شيء
يدعو الشّاعر في الأبيات (7– 8– 9) الموت حق و الموت على مبدأ الرجّولة أعظم.
يقول الشّاعر
" عش عزيزا أو مت و أنت كريم " البيت التاسع
أيّ الأبيات
يتجلى فيها هذا المعنى؟ البيت السابع و الثامن
هل ترى علاقة
بين هذه الحكمة و نفسية المتنبي؟ من أين استمدها؟ و ما قول الحكيم إلا دوافع
نفسية ، و قيل أنّ مقتل المتنبي فيه عراك مع قُطاع الطرق و مات شجاعا هو كذلك. و
استمدها من نظرته المتفحصة لخبايا للحياة.
في البيت 2،
و 3 صورتان بينيتان. أكشف عنهما مبيّنا أثرهما في المعنى.
وَتَوَلَّوا
بِغُصَّةٍ : كناية عن الخيبة أي ذهبوا بالشّر و الهمّ و فارقوا الحياة على هذا
النحو.
رُبَّما
تُحسِنُ الصَنيعَ لَياليهِ :استعارة مكنية الليالي لا تحسن الصنيع فجسدها في
صورة المحسوس و أبقى على منا يشير للمحذوف (الإنسان).
أحدّد بناء
النـــّــص
ما نمط
النّص؟ و ما خصائصه؟ علّل. حجاجي. توظيف الحجج والبراهين والأمثلة من الواقع،و
اعتماده الصبغة العقلية ، و الروابط المنطقية.
النّص يكاد
يخلو من العواطف. علّل. يخاطب العقول لا القلوب و لغة العقل أبعد من ذاتية
القلب.
ما المخاطب
في هذا النّص: العقل أم القلب؟ العقل انطلاقا من المنطق.
يتجلى تأثر
المتنبي بالمنطق وضّح. الحياة فانية و البقاء للواحد الأحد.( كلّ ما عليها فان )
اشرح البيت
الخامس مبديا رأيك فيه،إلى أي مدى ينطبق هذا البيت على عصرنا هذا.
القناة عود
الرمح و السّنان زجه الذي يطعن به. يقول: إذا انتبذت الزمان للإساءة بما جبل
عليه صارت عداوة المعادي مددا لقصده نحوك ، فجعل القناة مثلا لما في طبع الزمان
و جعل السنان مثلا للعداوة.
أتفحــص
الاتسـاق والانسجـام
في تركيـب
فقـــرات النّــــص
هل ترى علاقة
بين هذه الحكم؟ كلّها تصب في بحر يمخر عبابه عقول النّاس
على من يعود
ضمير الهاء في: شأنه ، منه ، لياليه ، أعانه؟ يعود على الزّمان
أجمل
القـول
في تقديـر
النّــص
عرّف الحكمة. لغة: من الحكم وهو المنع. سميت
الحكمة بذلك، لأنها تمنع صاحبها من أخلاق الأرذال. اصطلاحا: تطلق على عدة معان
منها: العدل، والعلم، والحلم، والنبوة، والقرآن، والسنة،والفقه بالدين، والعمل
به. قوله تعالىومن
يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا) البقرة:269
فهي قواعد
إنسانية عامة فضلها وفائدتها التنبيه والإعلام والوعظ.
ما أسباب
ظهورها في هذا العصر ، و ما مصدرها؟ أباطيل المجتمع و خزعبلاته ترهاته ، الدعوة
و حركة الإصلاح.
لماذا خالف
المتنبي استهلال قصيدته على غرار الآخرين؟ لأنّه من دعاة التجديد في القصيدة
العربية
هل ترى بعض
ملامح الحياة الاجتماعية؟ علّل. الاهتمام بشؤون الدّنيا ، الحروب ، مظاهر
الإهانة.