منتديات سراج الأمل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سراج الأمل

    تحضير الادب4

    meriem
    meriem
    Admin


    عدد المساهمات : 224
    نقاط : 14156
    تاريخ التسجيل : 27/07/2012
    العمر : 29
    الموقع : alokowa.ahlamontada.com

    تحضير الادب4 Empty تحضير الادب4

    مُساهمة من طرف meriem السبت يوليو 28, 2012 1:57 pm








    مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )


    اكتشاف معطيات النص:


    *من الذي لبى نداء الطفل حين نفذ غذاءه ؟ لبى نداءه ظبية فقدت طلاها
    *كيف
    كانت الظبية تعامل الطفل؟ وفيم كان يحاكيها؟-كانت الظبية تعامل الطفل معاملة الأم
    لوليدها وتلبي طلبه كلما احتاج إليها.
    -كان يحاكيها في نبرات صوتها.
    *لماذا
    لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل؟
    -لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل
    لأنه ألفها والفته.
    *كيف
    كان حي بن يقظان يتعامل مع محيطه؟وكيف بدأ يندمج فيه؟-كان يتعامل مع المحيط الذي عاش فيه بشيء من الاستغراب والاندهاش.
    -بدأ يندمج معه تدريجيا.
    *بدأ
    الطفل يقارن بينه وبين الحيوانات ما الذي استنتجه؟
    -استنتج حي بن يقظان عندما بدأ يقارن
    بينه وبين الحيوانات أنه مختلف عنهم.
    *ما
    الشعور الذي انتابه حين أدرك الفروقات بينه وبين الحيوانات؟-شعر بالنقص والعجز والضعف.
    *بم
    عوض الذي وجده في جسمه؟-عوض هذا النقص بما كان متاحا في هذه
    الطبيعة كجلود الحيوانات وأوراق الشجر وغيرها.


    مناقشة
    معطيات النص:


    *من هو بطل القصة؟
    -بطل هذه القصة هو حي بن يقظان وهو
    فتى وفد الجزيرة رضيعا فلقيته ظبية رعته حتى كبر.
    *فيم
    يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي؟
    -يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي من
    الجسمي إلى العقلي إلى المعنوي فكان يبحث عن غذاء وعن ملبس وعن شبيه له وحين مرض
    الظبية أين اخذ يبحث لها عن سبب ندائها أين ارتقى حسه إلى استعمال عقله.
    *يتدرج
    ابن طفيل من المعرفة الحسية إلى العقلية فالذوقية علل؟
    -المعرفة الحسية تتجلى في إدراكه
    للاختلاف الذي بينه وبين سائر الحيوانات والمعرفة العقلية تتجسد في معرفته لوظائف
    جميع الأعضاء أما المعرفة الذوقية فتتعلق بما تنازع إليه نفسه كاتخاذه ذنبا من
    أذناب الوحوش وابتعاده عن الجيف من الحيوانات.
    استثمار
    معطيات النص:
    *أعرب
    ما تحته خط في العبارة
    الإعراب
    :
    ظاهرة:
    نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    يطمع:
    فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره
    "هو".
    أن:
    حرف نصب مصدر واستقبال.
    يعثر:
    فعل مضارع منصوب ب "أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل
    ضمير مستتر تقديره "هو" و الجملة الفعلية " يطمع أن يعثر " في
    محل نصب خبر كان
    *حول
    الفقرة الى صيغة الجمع.
    -"...فكانوا ينظرون إلى أذنيها والى
    عينيها، فلا يرون بها آفة ظاهرة، وكذلك كانوا ينظرون إلى جميع أعضائها فلا يرون
    بشيء منها آفة. فكانوا يطمعون أن يعثروا على موضع الآفة فيزيلونها عنها، فترجع إلى
    ما كانت عليه، فلم يتأت لهم شيء من ذلك."














    نص تواصلي : الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية











    أكتشـف معطيات النـّــص





    كيف نشطت الحياة الفكريّة؟ حينما امتزجت العقليتان الفارسية و العربيّة
    تولدت حياة فكريّة جديدة لم تكن معهودة في تاريخ العرب إذ نشطتها حركة الترجمة
    فلجا المترجمون إلى كتب اليونان و الفرس قصد إثراء و تكييف الزاد المعرفي وفق
    النّمط الحياتي لدى العرب.

    ما مهام المدنيّة الإسلامية؟ عرفت المدنية الإسلاميّة تعقدا و تشعبا في
    جميع مجالاتها ممّا أنتج جيلا جديدا و بأسس متينة من رجال الفكر(المعتزلة). اتخذ
    هؤلاء العقل و الفلسفة و المنطق منهجا لهم ، ومنه ظهر الكلام أو علم
    التوحيد(البحث في ذات الله و صفاته)

    إلى ما ترجع أسباب النهضة؟ ترجع أسباب النهضة إلى عاملين أساسين
    هما: ظهور طبقة المعتزلة (واصل بن عطاء ، أبو هذل العلاف) ، و العامل الثاني
    نشاط حركة الترجمة من اليونانية (مدرسة الترجمة حنين بن إسحاق ، حبيش الأعصم)

    هل رخّصت هذه النهضة للأدب شيئا ؟ لقد لقي الأدب حظا عظيما من النهضة الفكريّة إذ
    تصدرت كتابات الجاحظ و أحمد بن دؤاد لمسات المنطق و الفلسفة ، وحتى الشّعر لم
    يكن بمنأى عنها فنظم المتنبي و ابن الرّومي في ذلك.

    بما تخصصت الحضارة الفارسية في
    التأثير؟ اتجه أثرها إلى
    تقديم اللفظ على المعنى ، الزخرف و التزويق ، و إحداث النغم الموسيقي ، و تخيير
    الألفاظ و حسن انتقائها ، و من روّاد هذا الاتجاه ابن المعتز.



    أناقـش معطيات النّـــص



    ترصد العرب بدّقّة متناهية بساطا
    فكريّا بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟ الفلسفة اليونانية و علم الكلام و التصوف ، و
    الترجمة ، إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم و التغيـــير و ما يتوافق مع
    العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.

    هل أحكم العرب زمام الأمور و
    انشغلوا بما يخدمهم؟ تفرغ
    العرب لاتخاذ قرار يخدمهم و يلهمهم القوّة الفكريّة ، فأدركوا ذلك بعد نقلهم و
    ترجمتهم و تسخير ما حولهم و السيطرة عليه تمحيصا و غربلة.

    كيف تنبض حضارة العرب بعقليتها
    الجديدة؟ وضّح. حينما
    بزغ إلى دنيّاها مفكرون حملّوا لواء التجديد من أهل العقل (المعتزلة) في النقل و
    الترجمة فانعكس تراث اليونان و الفرس على إنتاجهم فظهرت الفلسفة و الحكمة و
    المنطق لدى الكتاب في نثرهم و لدى الشّعراء شعرهم ، وراح أهل الزخرفة و التزويق
    و حُسن الصيّاغة في ترصيع النتاج و ترصيع العصر ككلّ.

    إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟ حينما شهد
    لهم التاريخ بما أنجزوه و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية. و
    لمّا ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب ندرك
    فضل العرب في إسهاماتهم قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر
    الإنساني.





    أستخلص

    و أسجل

    ما
    مهام الحركة العقليّة ؟ حملت الحركة العقليّة مظاهر
    تجديدية شملت الأدب فأُثريّ نثره و نظمه و خُضع للتجربة الفلسفية ، و عُزّز
    بجمال العبارة و إشراقها و ما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان و تطمئن
    مع ذكرها القلوب.

    حدّد مظاهر البيئة. بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و
    الرّقي ّ الفكريّ و التقدّم العلميّ في الفلسفة و المنطق و تطويعهما للكتابة و
    الشّعر.

    أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم
    من حضارات؟؟؟.وضّح. اليونان،الفرس امتصّ العرب منهم ما يخدمهم و
    يزكي أحوالهم و يلهمهم القوّة الروحية و العلمية و الإستراتجية لتكوين حضارة تحت
    عرش تترصع حواشيه ذهبا.


















    نص أدبي : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي


    أتعرف على صاحــــــــب
    الـنـــــــــص:


    -هو أبــــو
    الحسن علي بن العباس بن جريــــج.المعروف بابـــن الرومي.ولد ببغداد سنة221هـ من
    أب روميٍّ و أُمٍّ فارسيــــــــــة.


    نشأ في بغداد
    منتفعا بما كانت تزخر به من معارف وعلوم حتى أضحى ذا ثقافة واسعة وعلم وفير.اكتسب
    فصاحة اللسان العربي و دان له حتى أهّله لِنظم الشعر و النبوغ فيه.واحتل بذلك
    رفيــــع المكانة في شعراء العصر العباسي البارزين.تميز برهافة الحــس ودقة التصوير
    واكتناز الخيال.مات مسموما سنة284هـ.عُــــرِف بتشاؤمه و تطيُّره وسطوة هجوه.مما
    أُُثِرَ عنه في وصف الزلابيـــة قوله:
    رأيته
    سَحَرًا يقلي زلابيـــة فيرقَّةِ القِشْرِ و التَّجويف كالقَصَبِ
    كأنما زيته
    المقليُّ حين بدا كالكيمياء التي قــالــوا و لم تُصِـبِ
    يلقي العجينَ
    لُجَيْنًا من أنامله فيَسْتَحيل ُشبابيــكًا منَ الذَّهَــــــــــبِ



    أثــــــــــــري
    رصيـــــــدي اللغـــــــــوي:


    قاب العقاب
    :سيد القوم. رسا: توقف. طفا فوق الماء: علا لخفة وزن.
    أنتنت: فاحت روائح
    كريهة. اللجة: الماء.الظباء،ج ظبي:الغزال.


    أكتشــــــــف
    معطيـــــــات النــــــــــص:


    - ما منزلة الجهلاء والعلماء في مجتمع ابن
    الرومي؟ ولم ذلك ؟


    * ظهور
    المجموعة الأولى في المجتمع واختفاء الثانية.
    لاهتمام
    الناس بذوي المال لا بذوي العقول والمعارف والعلوم .
    - هل اعتبر الشاعر علو الجهلاء رفعة ؟ لماذا ؟
    *اعتبره طفوا. لأنَّ الجيفة لا قيمة لها ولا روح فيها فهي
    فارغة. لذلك تطفو.
    - بم شبه غيرهم من العلماء العقلاء ؟ ولماذا ؟
    *شبههم بالدر يغوص في قاع البحار لقيمته و ثقل وزنه .
    بمشبه تجّار
    الدنيا ؟ وما موقفه من الدنيا ؟
    *شبههم بالبهائم تجري خلف بطونها لا عقول لهــا . أما
    موقفــه منهــــا فيتمثــل في هجائها لأنها تقبــل على أمثال هذه الجيــف
    وتستدبـــــــر العلماء والعُقّال .
    * فِيمَ ظهرت ثورته على الجهال والدنيا ؟ وإلامَ يدعـــــو
    إِذًا ؟
    *ظهرت في إبراز مناكير أهل المال من الجهلة وغدرهــــــــــم
    المأخوذ عن الذئاب.فالكلاب،إذًا،أحسن حالاً منهم. وقد دعا على الدنيا لظلمها و
    لتقلُّبها وعدم استقرارها. ودعا أن تستقــر الثــروة في أيدي العقلاء العلماء ، لا
    في أيدي السفلة من الجُهَّالِ .





    أناقــــــــــش
    معطيـــــــات النــــــــــص:


    – ما أثر صيغة الفعل الماضي ( طار- رسا ) في دلالة
    البيتين ؟
    * للدلالة على استمرار واستقــرار وجاهـــة الجهال واحترام
    النـاس لهــم . وانغمار واختفـــاء ذوي العقول الراجحـــة.
    لأن الماضــي
    يدل على الاستمرار والاستقرار.
    - ما الفرق بين العلو والطفو في النص ؟
    *الفرق بينهما في أن الأول يأتي لامتــلاء الشيء وقيمته
    فيرفعــه الناس . أما الثاني فلفراغــه وخستــه يطفو بنفســـه .
    - ما أثر النفي على دلالة البيتين السادس والسابع؟
    *يظهر في تلك الأعمال و الأوصاف التي يتصف بها ذوو المال
    من الجهلاء.فهم لا يدافعون عن العرض بل يدنسونه،ولا يتعلمون
    ما جاء في
    القرآن من العلوم والأحكام،وأنهم لا يَصْلحُون حتى أن يكونوا عبيد المثل هؤلاء
    العلماء لأنهم يضرون أكثر مما ينفعون.
    - حدَّد صفات الجهلاء الذين سادوا الناسَ.
    *خفــة الوزن- الطفـــو- جيــف – بهائـــم - لا يدافع عن
    حرمة - لا يتعلــم- لا يصلحون للخدمة - أهل منكر- أهل غدر.


    أحدد
    بنــــاء النــــــــــص:


    - كيف صوّر اختفاء
    العلماء؟ ولمَ ؟ -* صورهم برسوخ الجبال لأنهم لا ينحنون .
    - استخرج مبررات الشاعر.-* خفة الوزن أدت إلى :
    الاحتقار(.) و الطفو كالجيف والغدر كالذئاب وظلم الضعفاء جبنا...
    - هل ترى مبرِّر الشاعر بِطُفُوِّ الجهلاء موضوعيا ومقبولا
    ؟
    * نعــم. لأن الجيفة التي لا تنفع تصعد فوق الماء والدُّرّ
    ُالثميــن لقيمته يغوص في الماء .
    - ما النمط الغالب على النص؟ -* هو نمط تفسيري .
    لأنه
    فسّــــــَر و عَلَّلَ تصدر الجهلاء المنازل العليا في المجتمع
    واختفــــــــاء
    العلماء . فهو ناقد لأخلاق المجتمع .


    ينتمي هدا
    الشعر إلى الشعر الاجتماعي



    أتفحـــــــص
    الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص:


    - ما الأثر الذي تركه تنكير( قوم- جيف- تجار )
    في المعنى ؟


    وما أفاد
    تعريف(الراجحون) ؟
    - *لتبيان كثرة الجهال وقلة العلماء.
    -استخرج أسلوب قسم مبينا أثره في المعنى .
    *في البيت الثالث (يمينَ).لتأكيد حكم فراغ الجهلاء من أي
    قيمة.
    - ما نوع الضمائر التي استعمله ؟ وما أثرها في المعنى ؟
    * استعمل ضمير الغائب في معظم أبيات القصيدة ، وضمير
    المتكلم في بيتين فقط . وهما البيت الثالث و التاسع.فهو مخبر محلل طبيعة الجهلاء
    النفسية بواسطة ضمير الغائب. أما بواسطة ضمير المتكلم فكان يصدر الحكم إصدارا
    ثبوتيا لا تردُّدَ فيه.
    كما أبرز في
    التاسع تألمَه و توجُّعَه وندبَتَه نفْسَهُ .
    - على من يعود الضمير في البيت الثالث عشر؟- وكيف نسمي
    أسلوب هذا البيت ؟ وما هي طريقته ؟ وما نوعه ؟
    *يعود على الدَّهـر و أسلوبه هـــو أسلوب قصر بطريقة
    النفـــي ب( لا ) والاستثناء ب( إلاّ َ) و هو قصر إضافي .
    - هات مثالا للقصر الإضافي بتنويع الطرائق .
    * إنما ينتصر العالم بالتواضع على الجاهل.
    * بالتواضع والصبر ينتصر العالم على الجاهل.
    * ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر بل بالقناعة و التواضع.
    * ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر لكن بالقناعة و
    التواضع.




    أجمل القـول
    في تقديـــــر النـــــــــص:


    - ما موضوع النص الذي أثاره الشاعر؟ وما هي
    قضاياه ؟


    * تناول موضوع
    النقد الاجتماعي . سيطرة الجهال بأموالهم على المجتمع و الناس وغياب أو تغييب دور
    العلماء لفقرهم .
    - ما هي ملامح شخصية الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
    * تميزت شخصيته بالتشاؤم والانفعال الحاد من اختلال موازين
    المجتمع في تقدير الرجال.يدل ذلك على الظلم الاجتماعـــي الذي يقوده أصحاب النفوذ
    على العلماء لجهلهم و تصاغرهــم أمــــــام العظماء


    مظاهر البيئة من خلال الآبيات:
    -بيئة ظالمة ترفع اللئام وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ العالية
    والعقول الراجحة.
    - بيئة كثر فيها الغدر وانقلبت الموازين فامتلك أصحاب العقول الخربة
    الثروة وتهمش فيها أصحاب الحق.
    - بيئة حاسة حاقدة على ذوي العلم والعقل.














    مطالعة موجهة : حي بن يقضان ( الجزء الثاني )


    * يشكو حي بن يقظان من عضو وهي علة غير ظاهرة لكنها
    موجودة حتما .


    * ذهب به تفكيره إلى أنّ العلة موجودة في الصدر.


    استنتج أنّ الحيوان يتوقف عن الحركة ولا تعود إليه
    الحياة ثانية .


    * بعدما عجز حي عن إيجاد مطلوبه قرر أنْ يشق الظبية.


    * الأعضاء التي عثر عليها، هي: الرئة والقلب.


    * الذي شدّ انتباهه عند عثوره على القلب، هو شكله العجيب
    فبدأ يفحصه ثم عزم على شقه، فوجد تجويفين فيه: دم منعقد في التجويف الأيمن، وفراغ
    في التجويف الأيسر.


    * يرمز حي بن يقظان إلى العقل البشري الذي ارتقى من
    الحيوانية إلى الآدمية المفكرة .


    * أدرك عن طريق المعرفة :


    1- واجب الوجود
    ( الله سبحانه وتعالى) .


    2- روحانية
    النفس .


    3- خلود النفس.


    4- سعادة النفس
    في تأمل واجب الوجود .


    * تلخيص القصة:


    في جزيرة مهجورة من جزر الهند دون خط الاستواء، نشأ طفل لا يعرف أبا ولا أمّا،
    يسمى حي بن يقظان. ربته غزالة حسبته ولدها المفقود،
    وكبر الطفل وكان ذا موهبة فذة، فلاحظ وفكر فاهتدى إلى أفكار كثيرة تمت بصلة إلى ما وراء الطبيعة
    ثمّ اهتدى بالفعل كذلك إلى ما اهتدى إليه الفلاسفة الإشراقيون من الفناء في الله
    عن طريق الوجد والهيام في معناها الصوفي .


    * مطلوبه في هذه الفقرة هو الوظيفة التي يقوم به القلب
    من استمرار الحياة، ولهذا قال: " وإليه كان انبعاثه الأوّل..."


    * أسلوب القصر، هو في قوله: " وأنا ليس مطلوبي
    شيئا...


    إنما مطلوبي الشيء الذي يختص به..."


    - طريقته، هي: ليس ... إنما .


    * في قصة حي بن يقظان بعض جوانب النضج القصصي في الشرح
    والتبرير على الرغم من أنّ القالب القصصي ذكر للحديث
    عن الآراء الفلسفية، وبراعته تكمن في مزجه هذه الآراء الفلسفية بالقصص الشعبي،
    ولهذا عدها النقاد خير قصة في العصور الوسطى
    كلّها .














    نص تواصلي : الحياة الاجتماعية و مظاهر الظلم


    اكتشاف معطيات النص:
    الأفكار الرئيسية
    1 تأثير الحضارات المختلفة في تكوين الحضارة الإسلامية

    2 نمط بناء القصور والدور في منطقة سامراء
    3 صورة للتناقضات الاجتماعية في العصر العباسي
    (الفرق بين حياة الخلفاء وعامة الناس)
    4 مظاهر ترف الخلفاء والأمراء في العصر
    العباسي
    5 مظاهر البؤس والمشقة لعامة الناس
    6 الأثر السلبي لهذه التناقضات على المجتمع
    العباسي
    مناقشة معطيات النص:
    الفئات التي مسها البذخ
    الخلفاء وحواشيهم من البيت العباسي الوزراء
    القادة كبار رجال الدولة الفنانون المغنيون الشعراء العلماء المثقفون
    مظاهر بذخ خلفاء الدولة العباسية
    احتكار أموال الدولة ومواردها الضخمة
    كانت خزائن الدولة هي المعين الوحيد الذي
    هيا لكل هذا الترف
    استكثر نساء الأمراء والخلفاء من العطور
    والجواهر الثمينة
    النتائج السلبية لهده التناقضات
    كثرة الثورات على العباسيين
    نشأت الجمعيات السرية
    اعتناق الناس لعقيدة المسيح
    الاستخلاص و التسجيل:
    مفردات الفقر
    يكدح البؤس الشقاء أعباء يتحمل يحتكرون
    الضنك الضيق اعتصار الشعب
    مفردات الغنى
    البدخ النعيم الأموال الموارد خزائن الترف
    الذهب الفضة الأنهار الدافقة من الأموال العطور الزينة الثياب الجواهر











    نص أدبي : من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية


    التعريف بالشاعر:
    افلح بن عبد الوهاب : هو الإمام افلح بن عبد الوهاب بن
    رستم ثالث الأئمة الرستميين نشا في بيت علم وجاه فأبوه هو الإمام عبد الوهاب بن
    عبد الرحمن مؤسس الدولة الرستمية ولعل عهده يعد أرقى عصور الدولة ثقافة وفكرا كان
    قبل أن يتولى الإمامة قد عقد بين يديه ثلاثة حلق هي علم الفقه والكلام واللغة
    العربية اخذ العلم عن أبيه وجده ومن عاصرهم من كبار العلماء حتى بلغ درجتهم وتفوق
    على بعضهم ، انفرد بأقوال في علم الكلام واعتبر من اجلها إماما وقد ترك افلح
    العديد من الرسائل كما أن له اهتمامات بالحديث وروايته جمعت في ( معتمد الإباضية
    في الحديث) لم يمكن شاعرا بقدر ما كان ناثرا وخطيبا لامعا ، عرف في ميدان الشعر
    بقصيدة رائية يتيمة يحث فيها على طلب العلم واكتسابه ويبجل فيها العلم والعلماء
    ويحط من قيمة الجهل والجهلة ، لكن شعره كشعر كل الفقهاء يغلب عليه الطابع التعليمي.
    اكتشاف معطيات النص:
    للعلم قيمة غالية لا تضاهيها قيمة أي شيء نفيس في هذا
    الوجود لهذا افرد له الشاعر الإمام هذه القصيدة اليتيمة مشيدا به وبآثاره الفاضلة
    على الفرد والمجتمع .
    إذا كان للعلم هذه القيمة السامية فكل الصعاب لنيله تهون
    وهذا ما دعا إليه الشاعر في البيتين 7و 8 حيث حث المرء على طلب العلم أنى وجد
    متحملا في ذلك كل مشاق السفر و الترحال صابرا على أهوال الليل وأخطار الفيافي .
    ومادام نيله صعبا وتفقهه غاليا فليكن صاحبه متواضعا
    يجعله لله لا يلبسه مفخرة وتباهيا.
    ينهي الشاعر أبياته محذرا من المجادلة والمماراة في
    العلم بغير حق ، فبئس المجادل في الحق فما نال من هذا الانحراف غير الآثام.
    مناقشة معطيات النص:
    شبه الشاعر العلم بالدر في قوله: العلم در له فضل ولا
    احد في الناس يدري لذلك الدر مقدار
    العلم در : تشبيه بليغ حذفت منه الأداة ووجه الشبه لجعل
    العلم والدر متساويين في النفاسة . أصبح المشبه والمشبه به مستغرقين.
    الأثر: إبراز قيمة العلم وفضله عن طريق مساواته بالدر
    في البيتين 5و6 اقتباس من الحديث الشريف: عن آبي الدر
    داء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من سلك طريقا يتطلب فيه علما سلك
    الله به طريقا إلى الجنة وان الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وانه ليستغفر
    للعالم من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل
    القمر على سائر الكواكب أن العلماء هم ورثة الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما
    وإنما ورثوا العلم فمن أخذه اخذ بحظ وافر)
    اعتمد الشاعر على الأسلوب الإنشائي في 7-8-9 : اشدد -صل
    - اصبر: أسلوب إنشائي طلبي تضمن الأمر غير الحقيقي غرضه]النصح والإرشاد
    أكرم بأهل العلم زوارا : أسلوب إنشائي غير طلبي تضمن
    التعجب غرضه الإكرام والإجلال لأهل العلم
    الصورة البيانية التي تضمنها البيت 12 :
    أولا : يصطاد بالعلم أموال العباد: شبه
    الأموال بفريسة والعلم بسهم حذف المشبه به في كلتا الصورتين وأبقى على شيء من
    صفاته وهي الاصطياد على سبيل الاستعارة المكنية المزدوجة المشخصة للمعنوي في صورة
    محسوسة مادية تقرب المعنى من الذهن.
    ثانيا : في البيت كله تشبيه تمثيلي حيث لم يأت المشبه
    والمشبه به مفردات بل صورة متكاملة أما وجه الشبه فمنتزع من متعدد والتشبيه
    التمثيلي يبرز صورة المشبه ويوضحها .
    تحديد بناء النص:
    تحديد مزايا العلم : ابرز الشاعر مكانة العلم مضفيا عليه
    صفات متعددة : العلم در له فضل على الأعمال قاطبة .
    العلم يكشف أغوار الشخصية ودقائق الأشياء- فضل طالب
    العلم اسمي من فضل العابد .............
    من هذا المنطلق نمط النص وصفي يتخلله الحجاج .
    خصائصه : الاعتماد على الجمل الاسمية مثل : العلم أبقى
    ... حي وان مات ... العلم در ....
    توظيف التشبيه مثل : العلم در - يصطاد بالعلم أموال
    العباد كما يصطاد مقتنص بالباز أطيارا ............
    توظيف الأحوال : من عابد سنة الله مجتهدا - أحيى الليل
    اسهرا -
    اصبر على دلج الاغساق معتسفا.
    أما مؤشرات الحجاج فتتجسد أولا في الوظيفة الحجاجية التي
    يرمي إليها النص بالإضافة إلى اقتناء مجموعة من الحجج كالاستعانة بالاقتباس من
    السنة القولية : البيتان 5 و6
    الاستعانة بالمنطق : العلم أبقى لأهل العلم آثارا - حي
    وان مات ذو علم وذو ورع
    تفحص الاتساق والانسجام:
    كرر الشاعر لفظة العلم : للدلالة على أهمية وسمو مكانته
    والإقناع بقيمته الفاضلة وفي هذا التكرار توكيد وترسيخ للمعنى .
    تكررت حروف الجر في الأبيات التسعة الأولى ولعبت دورا
    فعالا في عملية الاتساق والربط بين أجزاء الجمل كما دلت على معان مختلفة مثل :
    العلم أبقى لآهل العلم : تفيد الاختصاص
    ما مات عبد قضى من ذلك أو طارا : تفيد تحديد الجنس أي من
    العلم
    في الناس : تفيد الاشتمال - على الأعمال : تفيد
    الاستعلاء - في العلم : بمعنى طالبا العلم دارسا له - اشدد إلى العلم : تفيد
    الوجهة والمكان
    .


    نلاحظ تلاحم وترابطا وثيقا بين البيتين 11 و12 ففي البيت
    الأول يذم الشاعر المجادل بغير حق أما في البيت الذي يليه فيفصل في الطريقة التي
    يتعامل بها هذا المنحرف الجاهل مع الناس متخذا العلم وسيلة للابتزاز : فالشاعر في
    البيت الأخير يبرر سبب ذمه وهجائه .














    مطالعة
    موجهة : الشاعر المضطهد



    التعريف
    بالكاتب :

    مالك
    حداد من مواليد: 1927.07.05م بقسنطينة، عمل معلما لفترة قصيرة، تنقل عبر مدن
    وبلدان عدة منها: باريس، القاهرة، لوزان، تونس، موسكو، نيودلهي وغيرها. اشتهر
    بمقولته "الفرنسية منفاي". عاد بعد الاستقلال إلى أرض الوطن وأشرف في
    قسنطينة على الصفحة الثقافية بجريدة النصر ثم انتقل إلى العاصمة ليشغل منصب
    مستشار ثم مدير للآداب والفنون بوزارة الإعلام والثقافة. أسس سنة 1969م مجلة
    آمال، أول أمين عام لاتحاد الكتاب الجزائريين في الفترة ما بين 1974 و1978م.توفي
    في: 1978.06.02م. من مؤلفاته بالفرنسية: الشقاء في خطر (شعر 1956م)، الانطباع
    الأخير (رواية 1958م)، سأهبك غزالة (رواية 1959م) التلميذ والدرس (رواية 1960م)،
    رصيف الأزهار لم يعد يجيب (رواية 1961)، اسمع وسأناديك (شعر 1961م)، الأصفار
    تدور في الفراغ (دراسة 1961م).

    اكتشاف معطيات النص:

    بطل هذه
    القصة هو خالد بن طبال الشاعر، وقد كان يعاني اضطهادا نفسيا ، ذلك أنه لم يكن
    معروفا ، وكان يعيش زمن الاستعمار الفرنسي الذي اضطهد كل الشعب الجزائري. ومن
    أجل ذلك نجده يرحل ، وقبل أن يرحل يحرق كل كتاباته لأن خطرا ما يتهدده . وهكذا
    يكون اضطهاد الشاعر أكثر خطورة من اضطهاد جماعة من الثوار.

    مناقشة
    معطيات النص:

    كثيرا ما
    يكون بطل القصة هو الكاتب نفسه ذلك أن قصص الكتاب لا تخرج كثيرا عن دائرة الحياة
    الخاصة للكتاب فمنها يستمدون أحداث قصصهم. والقصة التي بين أيدينا خير دليل ،
    فنحن نعلم أن مالك حداد شاعر عاش وعان الاضطهاد ، وهو هنا يدافع عن قضيته ويتحدث
    عنها.

    _
    المقومات الفنية لهذه القصة

    1_ السرد : وهو الأسلوب الذي قص به الكاتب
    أحداث القصة .

    2_ الوصف : ومن خلاله وصف الكاتب وريدة ممثلة
    في المرأة التي تعيش في الجبال .

    3_ الحوار: ومن خلاله بين الكاتب العلاقة
    الحميمة بين وريدة وخالد.

    4_ المكان : ولا تظهر ملامحه بوضح إلا أننا
    نشعر بسمات الريف والجبل..

    5_ لشخصيات : البطل خالد وزوجته وريدة .

    6_ الفكرة : وهي قضية اضطهاد الشعب الجزائري
    وخاصة منهم أصحاب الأقلام المنيرة

    استثمار
    المعطيات :

    _
    يقول
    الكاتب: (( حينما يضطر الشاعر أن يحرق قصائده ، فمعنى ذلك أن الإنسان مهدد بخطر
    كبير في قيمه الروحية.)).

    _ اشرح
    العبارة مبينا أبعادها.

    _
    الإعراب: أن الإنسان مهدد.

    _ المصدر
    الصريح من المصدر المؤول أن يحرق (حرق)




    نص تواصلي : نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية


    اكتشاف و مناقشة معطيات النص


    برز الأدب العربي إلى الوجود عند تشجيع الحكام للحركة
    الفكرية وجلب المؤلفات والكتب من المشرق بالإضافة إلى المساجد و الزوايا مما ولد
    تطورا في النثر و الشعر ، لكن النثر شهد اكبر اهتمام من الثاني ،،، فترجمت كتب
    كثيرة شملت الخطب و الوصايا الديوانية و الأقاصيص .
    كما تطور الشعر بظهور أغراض وأنماط جديدة مثل الوصف و
    المدح و الهجاء و الرثاء ..........الخ



    الاستخلاص و التسجيل


    عرف الشعر الرستمي تطورا في كنف هذه الدولة حيث تعددت أغراضه
    و مواضيعه واهتماماته،
    أضف إلى ذلك النثر الذي كانت فيه مدينة تيهرت . لنستنتج أن
    موروثنا التاريخي والأدبي كان ينبض
    بالنشاط في عهد الدولة الرسمية

















    نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية



    التعريف
    بصاحب النص :

    هو أبو حمو موسى بن أبي يعقوب بن عبد الرحمن بن
    يحي بن يغمرا سن. ولد سنة 639هـ . عينه أبوه
    حاكما على سجلماسة وأصبح واليا على تلمسان ، إلا أن حلفاء تاشفين عرفوا مقره وباغتوه
    وقتلوه بعد أن اشتد الصراع بين الجيشين سنة 791هـ . وله ديوان شعر جمع فيه أغراضا
    عديدة . والنص الذي بين أيدينا نموذج من شعره في الفخر والحماسة.

    إثراء الرصيد اللغوي:

    ـ الهضائم: م هضيمة: وهي
    الطعام يعمل للميت ، والمقصود الشعاب . غيهب: ج غياهب: الرجل الغافل البليد الضعيف
    والمقصود غفلة القوم. الغياهم:م غيهم : الظلمة
    جفل:ـه صرعه . والجفل : روث الفيل والنعام. القشاعم:م قشعم وهو المسن من الرجال
    أو النساء أو النسور. العنادم: م عندم وهو
    نبات يصبغ به له لون أحمر. جدلوا: جدِل جدولا
    فهو جدل أي صلب وقوي. الجفر: وهو علم الجفر ويقال له علم الحروف ، وهو علم يدعي أصحابه
    أنهم يعرفون الحوادث إلى انقراض العالم.

    اكتشــاف
    معطيـــــــات النــــــــــص:

    لماذا كان الشاعر
    يجوب الفيافي ويطوي السهول؟

    - وماذا فعلل مع جيشه عندما بلغ الهدف الذي من أجله رحل؟

    -بماذا اتسمت هذه الحرب التي يتحدث عنها؟ وماذا حقق الشاعر
    من هذه الحرب؟

    -ما هي الفكرة العامة التي تراها مناسبة للنص:

    الفكرة العامة: وصف
    الشاعر للمعركة وافتخاره بالنصر.

    -من يلخص
    أفكار النص بأسلوبه الخاص؟
    يصف الشاعر في هذه القصيدة أجواء الحرب التي دارت
    بين الجيش الذي يقوده وبين جيش بني مرين الذي كان يتحصن بمدينة تلمسان ويحتلها .
    حيث بدأ بوصف الطريق التي قطعها من أجل الوصول إلى تلمسان ، ثم تحدث عن الحملة التي
    حملها وجيشه على الأعداء وكيف حققت لهم النصر وكانت سببا فيه . ثم أردف يصف الجيشين
    قبل الالتحام وأثناءه ، ثم تحدث أخيرا عن دخوله منتصرا إلى تلمسان وأعاد ملكها إلى
    الزيانيين بعد أن كان قد اغتصبها بنو مرين.

    مناقــــــــــشة معطيـــــــات
    النــــــــــص:

    س1- ما دلالة الفعلين"جبت"
    وطوعت في البيت الأول؟ ج- كثرة خوضه للحرب – الاعتداء بقوة جيشه وتمكنه
    من عدوه

    س2- بماذا توحي عبارة
    (حملة مضرية) ج- توحي بنزعته العربية التي تأبى الخنوع

    س3- هل دخل الشاعر الأمير
    تلمسان غازيا أم مسترجعا لحق.
    ج- لقد دخلها فاتحا مستردا حقا مغتصبا.

    س4- ما العبارة الدالة
    على ذلك من النص؟ ج- البيت السادس عشرة
    .

    س5- في البيتين السابع
    والتاسع صورتان بيانيتان ، اكشف عنهما؟ وبين أثرهما في المعنى ؟ ج-
    في البيت السابع تشبيه مما قوله (وحزنا المخاض كالليوث الضراغم) الشجاعة وفي التاسع
    استعارة مكنية (وكان الفتح يرجو قدومنا" –النصر .

    س6- بين ضرب الخبر في
    البيت سابع عشر وما غرضه؟ ج- الخبر إنكاري غرضه
    الدلالة على إخضاع العدو بالقوة

    تحديد بناء النص :

    س- ما نمط النص؟ وما خصائصه
    ج- نمط النص
    وصفي تحليلي، يصف الشاعر فيه أطوار المعركة وفصولها وكيف أخضع عدوه وإسترجع ملكه
    ثم يعلل أسباب خوض المعركة وأسباب رفضه الصلح.


    س2- هل الشاعر مقلد أم مجدد؟ علل؟


    ج- يبدو الشاعر مقلدا شكلا ومضمونا: فالتقليد عنده غاية لا وسيلة تأكيدا وتعميقا
    لانتمائه العربي الذي يرفض كل أنواع مظاهر الخضوع.

    تفحص الاتساق والانسجام
    :

    - س- ما الضمائر الأكثر استعمالا في النص؟ علل؟ ومثل؟
    ج- ضمائر المتكلم والجماعة
    لأنه الشاعر بصدد الانتصار بنفسه وجيشه (جبت، طوعت، خلصت، حملنا، قدمنا، كررنا) س2-
    فسر انتقاله من ضمير المفرد إلى ضمير الجمع؟
    ج- للتأكيد
    على أنه مكانته في قومه باعتباره القائد والأمير


    **في النص بذرة حماسية
    أملتها ظروف الحرب وشخصيته الشاعر المعتزة بمكانتها وعروبتها كما ساعدت الشاعر على
    تقديم أفكاره في قالب متجانس فكريا وروحيا.

    مسلسلة حسب حدوثها منذ سيره مع الجيش وقطعه للفيافي
    والسهول مرورا بالحديث عن بشائر النصر التي حملها مع جيشه و التي كان يراها في كل
    ناحية وفي كل مكان. وصولا إلى وصف المعركة وأجواءها ، وانتهاء بدخول الجيش وقائده
    تلمسان مكللا بالنصر.

    مجمل
    القـول في تقديـــــر النـــــــــص:

    - ما موضوع
    القصيدة ؟ وما الهدف منه؟

    ج- القصيدة
    من شعر الحماسة (وهو غرض يمتزج فيه الفخر بالبطولات في المعارك) وهدفه إرساء قيم
    عربية عريقة متأصلة في الدفاع عن الحق ورفض الظلم وهي القيم التي مكنت الشعب الجزائري
    من استرجاع حريته


















    مطالعة موجهة: حزن أب


    التعريف بالكاتب:


    محمود تيمور هو عميد الفن القصصي في البلاد العربية و كان مع أخيه
    محمد تيمور أسبق الأدباء إلى خدمة المسرح و القصة , تعهد ثقافته أبوه أحمد تيمور
    باشا و عرف الآداب العربية و الغربية , كان في قصصه الأولى سهل العبارة لكنه لم
    يكد يمضي في سبله الفنية حتى عدل إلى العناية بلغته و أسلوبه عناية فائقة و انتخب
    عضوا في مجمع اللغة العربية بمصر , من أشهر قصصه : مكتوب على الجبين , بنت الشيطان
    , كليوباترا في خان الخليلي , حواء الجديدة , قال الراوي .


    القصة أكثر أنواع الأدب ذيوعا في عصرنا لما تتميز به من استجابة لتطلع
    الإنسان الدائم إلى معرفة الأخبار و الأحداث و لما فيها من إمتاع فالناس يودون
    معرفة ما في الكون و التجربة النافعة و الحديث المرشد , و القصص التي يقرؤها
    الإنسان على درجات حسب قصرها أو طوله فنجد الأقصوصة ( le conte ) و القصة ( la nouvelle )
    و الرواية ( le roman ) و الحكاية ( le récit )


    -
    اتصفت هذه القصة بما يلي :


    1-
    أنها قصة ذات مغزى إذ هدف الكاتب من ورائها
    إلى تحديد طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط الأبناء بالآباء


    2-
    حتى إن لم تكن هذه القصة واقعية فإنها مما
    يمكن أن يحدث في الواقع


    3-
    أن القصة مشوقة تشد القارئ إليها


    اكتشاف معطيات النص:


    المقصود بالراوية هو الذي يروي الحديث أو الشعر و التاء للمبالغة


    جرت أحداث القصة في الضيعة


    مواصفات الشيخ : شاحب اللون , تعتريه نوبات صمت و وجوم


    نعم , تواصلت الزيارات بين الراوية و الشيخ


    مظاهر الفقر : خراب يخيم عليه الإهمال شبيه بقبر مهدم


    طلب الشيخ من الراوية الذهاب معه إلى المدينة


    نهاية القصة كانت بإلقاء الشيخ نفسه تحت عجلات القطار


    مناقشة معطيات النص:


    شخصيات القصة الرئيسية :


    الشيخ عساف و يرمي الكاتب من خلال هذه الشخصية إلى تصوير حرص الآباء على
    أبنائهم و استعدادهم للتضحية في سبيلهم


    الابن و نلحظ أنه شخصية جاهزة انتهت مثلما بدأت غير أن موته كان محركا
    أساسيا للأحداث و قد رمى الكاتب من خلاله إلى ضرورة بر الأبناء إلى آبائهم


    أما الراوية فيصور طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط بين الأصدقاء و التي
    تقوم أساسا على الوفاء و الوقوف إلى جانب الصديق أوقات الشدة


    شخصيات القصة الثانوية:


    الفلاح , ناظر الزراعة


    تداخلت الأنماط فهناك السرد و الوصف و الحوار غير أن النمط السائد هو السرد
    و هذا لغلبة الزمن الماضي , تسلسل الأحداث و تواترها , توافر عناصر الزمان و
    المكان و الشخصيات , التصوير المتتابع للأحداث



    شكل الكاتب عقدة هذا النص بموت ابن الشيخ



    القصة مأساة و الحل مأساوي


    استثمار معطيات النص:


    -
    الألفاظ الدالة على الفقر : نكبة , خراب ,
    إهمال , ألم


    الوسيم : حسن الوجه و جميل


    وفادتي : ضيافتي و تستعمل عادة وفادة لضيافة أصحاب الشأن
    كالملوك و الأمراء


    اقتراح نهاية مغايرة للقصة :


    قلت : لم يبق على وصول القطار إلا خمس دقائق و سمعنا بعدها هدير القطار و
    لم أجد الشيخ عساف , ثم شاهدت ازدحاما حول القطار يرافقه صياح و استطعت أن أعلم بأن
    شخصا مات تحت عجلات القطار ظننته الشيخ عساف . ثم أحسست أن يدا على كتفي و صوتا
    يقول : ماذا حدث ؟ ماذا يجري هنا يا سيدي ؟ و إذا به الشيخ عساف , قد ذهب لإحضار
    مشروب و عاد و قلت له : أين كنت يا شيخ عساف ؟ فقال : هل كنت تظنني أنا القتيل يا
    سيدي ؟ ! لا تقلق يا سيدي فقد قررت الذهاب إلى المدينة و
    محاولة رمي الذكريات الحزينة وراء ظهري











    نص تواصلي : استقلال بلاد المغرب عن المشرق



    التعريف
    بصاحب النص :

    محمد عبد
    العزيز الكفراوي كاتب وناقد سياسي وأدبي من القطر الشقيق مصر ، اهتم كثيرا
    بتاريخ الحضارة العربية وسجل في ذلك الكثير من الكتابات ،منها كتاب ( تاريخ
    الشعر العربي في العصرين الأول والثاني من خلافة بني العباس)و منه أخذ النص الذي بين أيدينا

    اكتشــاف
    معطيـــــــات النــــــــــص:

    س1- ماذا تمثل سنة 160 هـ بالنسبة لتاريخ المغرب
    العربي؟ ج- بداية الإنف1صال عن الخلافة المركزية وتأسيس أول دولة مستقلة وهي
    الدولة الرستمية.

    س2- ما هي العوامل التي هيأت الأسباب لبداية حركة الانفصال في المغرب
    العربي؟ج-ثورات الخوارج-انهيار الدولة الأموية.

    س3- أي فرق الخوارج انتقلت إلى المغرب العربي؟ ج-الإباضية – الصفرية

    س4- أذكر أبرز الثورات التي قادها الخوارج في المغرب العربي.ج- ثورة
    ميسرة المطغري الصفري 122 هـ -ثورة عاصم بن جميل 138 هـ -ثورة أبو الخطاب عبد
    الأعلى بن السمح المحافري140هـ

    س5-ما هي أبرز نتائج هذه الثورات؟ج- أثمرت عن تأسيس الدولة الرستمية سنة
    160هـ ومبايعة عبد الرحمن بن رستم إماما وخليفة لها.

    مناقــــــــــشة
    معطيـــــــات النــــــــــص:

    ـ *س-ما هي الأسباب التي تقف وراء الانفصال عن الخلافة المركزية ؟ج-سقوط
    الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية وما تبع ذلك من مخلفات سياسية -الصراع من
    أجل السلطة وإدعاء الأحقية بالخلافة-الاضطهاد السياسي من قبل الخلفاء العباسيين

    س2-هل حققت تلك الثورات أهدافها السياسية والأمنية في المنطقة؟ ج-كلا ،
    بل ثورات همجية ، أسفرت عن اللاأمن والفوضى السياسية.

    س3- ما الدليل على ذلك؟ ج-من أمثلة ذلك ما اقترفته القبائل البربرية
    الصفرية من أعمال شنيعة وانتهاك للأرواح والحرمات الدينية ، ما اضطر الإباضية
    للتصدي لها ورفضها.

    مجمل
    القـول في تقديـــــر النـــــــــص :

    س1- ما هو الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص؟ ج-عالج الكاتب في هذا
    النص موضوعات تاريخية ، تمثل في أسباب وظروف نشأة الدولة الرستمية في المغرب العربي.

    س2- إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ حدد خصائصه؟ج- ينتمي هذا النص إلى النمط
    السردي لأنه يعرض أحداثا تاريخية ، وفق تسلسلها الزمني.

    أبرز خصائصه: -العرض التسلسلي للأحداث -الموضوعية في عرض الأحداث

    -استخدام
    المصطلحات التاريخية-توظيف الأزمنة الماضية وأفعال الكينونة


















    نص أدبي : وصف الطبيعة و المدائن الجميلة


    أتعرف على صاحب النص:
    هو إبراهيم بن أبي الفتح
    بن عبد الله بن خفاجة ولد سنة450ه/1058م ببلدة شقر الأندلس،و في هذه البيئة الجميل
    عاش حياة مترفة ينعم فيها بالمكانة الكريمة و التقدير من معاصريه أيام الطائف و
    دولة المرابطين بالأندلس ، واتصل بالأمراء و العلماء و مدحهم و حصل على جوائزهم.
    كان يلقب بشاعر الطبيعة المرح لافتتانه بالطبيعة و نظرته المتفائلة للحياة ، توفي
    سنة533ه/1138م .و ترك ديوانا يضم أغراض الشعر المختلفة.
    أثري رصيدي
    اللغوي:
    الأرعن:الجبل
    الذي بروزه واضح.طماح:الذؤابة: عالي القمة. باذخ:شامخ:وقور:رزين ثابت .يلوث:يلف و يعصب أواه:الناسك،العابد المدلج:أدلج ،
    إدلاجا القوم : ساروا الليل كله أو في آخره قال:يقيل، قيلا، و قيلولة :نام وقت الهاجرة نكب :ج، نكباء و هي الرياح الشديدة التي تقع بين ريحين تهبان من جهتين مختلفتين .الطيبة: الحاجة و القصد الذي يتوجه إليه .
    اكتشاف معطيات النص:
    ـ وصف
    الشاعر الجبل بأنه أرعن , طماح الذؤابة , يطاول أعنان السماء , يسد مهب الريح من
    كل وجهة , يزحم ليلا شهبه بالمناكب
    وقور على
    ظهر الفلاة , يلوث عليه الغيم سود عمائم .
    ـ يسد
    ُطرُق الريح من كل ناحية لأنه مرتفع و عريض جدا
    ـ المقصود
    بعبارة " يطاول أعنان السماء " أنه مرتفع جدا
    ـ تخيل
    الشاعر الجبل في البيت الثالث رجلا رزينا جالسا في الصحراء , يفكر في مستقبل
    الأيام .
    ـ ـ ضاق
    الجبل بحياته وسئم حاله . و الأبيات الدالة على ذلك هي من البيت السادس إلى البيت
    الثاني عشر.
    ـ حدث
    الجبل الشاعر بأنه كم مرة كان ملجأ لقاتل ولعابد , وكم مر بي من سار وراجع وكم
    استظل بظلي ونام في الهاجرة , وكم واجهت من رياح وأمواج البحر , كلهم زالوا , وما اهتزاز أشجاري
    ونوح حمائمي إلا دليل على حزني , ولم يذهب الصبر دموعي ولكنني أفنيتها في بكائي
    على أصحابي .
    ـ تبدو
    عواطف الشاعر وأحاسيسه حزينة نتيجة وفاة أصحابه وبقائه وحيدا .
    مناقشة معطيات النص:
    ـ لقب ابن
    خفاجة بوصاف الطبيعة المرح , وهذا دليل من النص
    وأرعن
    طمـاح الذؤابة باذخ يطاول أعنا السماء بغـارب
    يسد مهب
    الريح من كل وجهة ويزحم ليلا شهبه بالمنـاكب
    وقور على
    ظهر الفلاة كأنـه طوال الليالي مفكر في العواقب
    ـ أضفى
    الشاعر على الجبل صفات الإنسان . و الأبيات التي تضمنت ذلك هي : من 3 إلى 13
    ـ أسلوب
    البيت الثاني عشر أسلوب إنشائي لأنه أسلوب استفهام
    وغرضه
    البلاغي هو التعبير عن الحسرة والأسى .
    ـ أسلوب
    القصر : فما كان إل أن طوتهم يد الردى
    طريقه :
    النفي واستثناء .
    اختار
    الشاعر الكلمات المعبرة عن أفكاره , واستعان بجملة من الصور البيانية لتوضيح معانيه منها الكناية
    والاستعارة المكنية والتشبيه . كما أنه وظف الأسلوبين الخبري والإنشائي لكنه أكثر
    من الخبري .
    ـ تعد هذه
    القصيدة من الأدب الوصفي , لأن الشاعر وصف فيها جبلا وصفا دقيقا .
    ـ توحي
    العبارة " فإنا من مقيم وذاهب بأن الافتراق لا بد منه
    مهما طال زمن الصداقة والألفة .
    تحديد بناء النص:
    ـ نمط النص
    : وصفي
    ـ خصائصه
    الفنية : الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال استعمال
    المماثلة و المشابهة استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و
    الحركة و الاستمرار
    . استعمال
    الأساليب الانفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم .....)
    .يهدف إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية
    ـ العاطفة
    المسيطرة على الشاعر هي عاطفة الإعجاب بهذا الجبل
    وقد جعلت
    الشاعر يصف الجبل بأوصاف توحي بعظمته
    تفحص الاتساق و
    الانسجام في تركيب فقرات النص:
    ـ تناول
    الشاعر وصف وجبل
    ـ حروف
    الربط التي استعملها الشاعر ومعانيها :
    ـ حروف
    الجر: ب بغارب : الوسيلة , من من كل جهة : المكان
    ـ على ,
    على ظهر الفلاة : الاستعلاء
    ـ حرف
    العطف : و ويزحم : الجمع
    ـ البيت
    الأول بدأ الشاعر بوصف الجبل , والبيت الأخير انصرف عنه
    مجمل القول
    في تقدير النص:


    ـ الأساليب التي اعتمدها الشاعر في التعبير
    عن أفكاره هي الأساليب الخبرية , وقد الأسلوب الإنشائي لكنه قليل .
    ـ عكس النص
    نفسية الشاعر الميالة إلى حب الطبيعة والتفاعل معها .
    ـ تظهر
    البيئة من خلال النص أنها بيئة ذات طبيعة خلابة من جبال مليئة بالأشجار والطيور ,
    يحيط بها البحر .
    ـ جوانب
    التجديد في النص هي : عدم الاستهلال بالوقوف على الأطلال , وتشخيص الجبل ,
    ومحاورته














    مطالعة
    موجهة: كتاب الطبيعة


    ميخائيل نعيمة : كاتب
    وناقد وشاعر لبناني من أدباء المهجر ساهم في إثراء الأدب العربي ولد عام العباقرة
    1889م وهو عضو بارز في الرابطة القلمية. هاجر من لبنان إلى روسيا للدراسة ومنها إلى الولايات المتحدة حيث
    استقر بنيويورك. توفي سنة 1988م من آثاره : في مهب الريح. النور والديجور. الغربال...
    أسلوبه : أسلوبه سهل ممتنع. لغته سهلة واضحة. يعتمد على الحجة
    والإقناع. لا يسرف في استعمال الخيال إلا بالقدر المطلوب. بعيد عن التكلف
    والتصنع.رومانسي الاتجاه.
    تقديم النص :
    إذا كان المتنبي يرى خير جليس في الأنام كتاب في قوله :
    أعز مكان في الدنا سرج سابح ** وخير جليس في الأنام كتاب
    فإن ميخائيل نعيمة يرى أن الطبيعة خير جليس و أفضل مدرسة هي الأستاذ
    والكتاب والمدرسة ، يتعلم فيها المرء العلم و الحكمة و التجربة الصحيحة . فإلى أي حد وفق نعيمة في التعبير عن فكرته ؟.
    اكتشاف معطيات النص :
    ـ كيف ينظر الكاتب إلى عدد أساتذتنا و معلمينا ؟
    يرى الكاتب أنه لا يمكن أن نحصر أو نحصي عددهم و إنهم أكثر من أن
    تستوعبهم ذاكرة .
    ـ هل يقف التعليم عند حدود المعلمين ؟ لا بل يتعداهم إلى الطبيعة
    ـ ما هو أغنى كتاب في رأيه ؟ أغنى كتاب هو كتاب الطبيعة المفتوح
    ـ ما هي الفئة التي تستفيد من كتاب الطبيعة المفتوح؟ هي الفئة التي
    تحسن القراءة فيه و تفهم ما تقرأ تحس وتعي .
    ـ كيف يتعامل الناس مع الطبيعة ؟ يطلون عليها بأبصار مسحورة فإذا
    ألفوها انصرفوا عن فتنتها و سحرها كما يفعل الطفل مع كتاب جميل عامر بالرسومات
    البديعة نراه يقبل عليه بادئ الأمر بشغف ثم ما يلبث يرميه ويهمله .
    أناقش معطيات النص :
    ـ إلام يدعو الكاتب في هذا النص ؟ يدعو إلى التأمل و التدبر في كتاب
    الطبيعة
    ـ ما العلاقة التي تربط الإنسان بالطبيعة ؟ هي علاقة تعلم و استفادة .
    ـ كيف اعتبر الكاتب ما ندرسه في الكتب ؟ اعتبر الأديب الدراسة على يد
    معلم أو كتاب شيء ضئيل إذا قيس بما ندرسه من غير كتاب أو معلم في كتاب الطبيعة
    المفتوح دائما ومدرستها التي لا تغلق أبوابها على مدار السنة .
    ـ عقد الكاتب مقارنة
    فما وجه هذه المقارنة ؟ قارن الكاتب بين الكتاب الذي يتعدى كونه تحتويه دفتان و
    المدرسة التي لا تخرج عن كونها معهدا غايته محدودة بزمان و مكان و بين الطبيعة
    " الكتاب " الذي دفته الأزل و الأخرى الأبد .
    ـ بم عرف الكاتب الطبيعة ؟ هي مدرسة لا بطالة فيها و لا تعطيل بل دروس
    متلاحقة تلاحق الفصول بالفصول و متواصلة تواصل الثواني بالثواني .
    أستثمر معطيات النص:
    ـ قدم الكاتب مجموعة من
    التعاريف لكتاب الطبيعة .اذكرها
    • كتاب دفتيه الوحيدة الأزل و الأخرى الأبد
    • هو الكتاب الذي لا يمثل رأي إنسان واحد و لا رأي كل الناس ، يمثل
    الحقيقة التي تتسامى فوق الظنون و الآراء
    • هو المعلم الذي وعى سائر العلوم و الفنون ...
    • هو المدرسة التي لا تحصرها سقوف و جدران و برامجها منسقة
    ....
    ـ إلى أي فن أدبي يمكن
    تصنيف هذا النص ؟ ينتمي النص إلى فن المقال الأدبي يتعلق موضوعه بالكتاب المفتوح
    الطبيعة
    ـ ما نمط النص ؟ نمط
    النص تفسيري دعمه السرد لإقناع القارئ .
    ـ استنتج خصائص أسلوب
    الكاتب
    أسلوبه سهل ممتنع ، ألفاظه سهلة واضحة قريبة من لغة التخاطب ، يعتمد
    على الأحكام المشفوعة بالحجة والدليل وإعطاء الأمثلة من الواقع ليقنع القارئ .. رومانسي الاتجاه إذ يستقي جل مفرداته وعباراته من الطبيعة يستعمل
    الخيال بالقدر الذي يجلي الفكرة وينقل الإحساس لإحداث الأثر المطلوب في ذهن القارئ
    وقلبه














    نص
    تواصلي: خصائص شعر الطبيعة


    التعريف بالكاتب :


    عبد العزيز عتيق
    ـ ولد في القليوبية عام 1906 وتوفي عام 1976
    ـ حصل على درجة الدكتوراه من إنكلترا
    ـ عمل في التدريس ثم في وزارة الثقافة
    ـ صدر له من الدواوين " ديوان عتقي " 1932 " أحلام
    النخيل 1935 وعدد من المؤلفات الأدبية


    اكتشاف معطيات النص:


    ـ شعر الطبيعة هو ما
    يتخذ من عناصر الطبيعة الحية و الصامتة مادته و موضوعاته


    ـ تتميز طبيعة
    الأندلس الرائعة الخلابة بطيب التربة و غزارة الأنهار و عذوبة العيون و بتنوعها
    حيث نجد البر و البحر و السهل و الوعر و الحقول و البساتين و الحدائق و الرياحين
    كما تمتاز باعتدال الهواء و الجو و النسيم و بوضوح فصولها من ربيع و خريف و مشتى و
    مصيف


    ـ كانت الطبيعة مصدر الهام للشاعر فهي مرجعه فأخذ يمجدها ويمجد وطنه


    ـ المجالات التي
    وصفها الشعراء : جمال الطبيعة – الطبيعة في الأرض و السماء – مجالس الأنس و الطرب
    – قصور الأمراء و الملوك و الخلفاء


    ـ الطبيعة الحية هي الإنسان والحيوان والطبيعة الصامتة التي يمكن أن
    تصبح حية عند بث الروح فيها . وتشخيصها من خلال الصور البيانية ، وأما الطبيعة
    الصامتة فهي النبات والجبال و الأنهار ، وأما الطبيعة المصنوعة هي كل ما صنعه
    الإنسان من برك و مآذن و مساجد ....


    مناقشة معطيات النص:
    ـ من السمات :
    تغليب التشبيه والاستعارة على أساليبهم وتشخيص الأمور وذلك بإبرازها في صور شخوص
    وكائنات حية وبث الحياة والنطق في الجماد كما استعانوا برسم وتلوين الصور
    المستوحاة من الطبيعة ببعض فنون البديع المعنوي واللفظي واختيار الألفاظ التي هي
    مادة لتصوير الطبيعة وإبداعها في جمل وعبارات تخرج بطبيعتها وكأنها التوقيع
    الموسيقي ، وصور الطبيعة الحية والصامتة والمصطنعة .
    ـ الجوانب التي
    تفوق فيها شعراء الأندلس وجددوا فيها هي وصفهم للطبيعة بعناصرها الطبيعة الحية
    والصامتة والمصطنعة .حيث بثوا الحياة فيها وهم يجولون في بساتينها وحدائقها ...بل
    استنطقوا حتى الجبال الصامتة وجعلوها تتكلم .
    ـ الأسباب التي
    جعلت شعراء الأندلس يتفوقون عن غيرهم : هي تلك الطبيعة الرائعة الخلابة التي عبرت
    فيها الأرض عن نفسها أجمل تعبير بجمالها الخلاب وما نثرته في شتى أرجائها من أنهار
    وعيون عذبة ومن بر وبحر وسهل وحقول واعتدال في الجو ..................
    ـ بعض الشعراء
    الذين تفوقوا في هذا المجال : إبراهيم ب

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:16 am